السياحة في محافظة الوادي الجديد صور أبرز المناطق السياحية داخل المحافظة

السياحة في محافظة الوادي الجديد

0

السياحة في محافظة الوادي الجديد تتضمن أنواع مختلفة ومتعددة من السياحة منها السياحة الاثرية والسياحة التاريخية والسياحة البيئية والسياحة العلاجية والسياحة الدينية والسياحة الثقافية وسياحة السفارى وغيرها ، تعتبر محافظة الوادى الجديد واحدة من اهم المحافظات السياحية فى مصر لما تتميز به من تاريخ عريق على مر العصور المختلفة والحضارات المختلفة ، تعد محافظة الوادى الجديد من المحافظات التى تحتوى على ثروات ومعالم اثرية كثيرة ترجع الى عصور مختلفة كالعصر الرومانى واليونانى والاسلامى وغيرها ، تضم محافظة الوادى الجديد العديد من المعالم السياحية التى تجعلها وجهه رئيسية للسياح ، كما تضم محافظة الوادى الجديد عدد كبير من المحميات الطبيعية والثروات الطبيعة ، كما تعتبر مقصد على مستوى السياحة الداخلية والخارجية ، لما تضمه من تاريخ هام وموقع متميز واثار عديدة ومتنوعة تجذب الزائرين اليها وتخطف انتباهم وتثير عقولهم من كثرة المتعة والابهار ، تعتبر قبلة للسياحة العلاجية والاستشفائية بما تضمه من عدد من الواحات التى توجد بها مجموعة كبيرة من عيون المياة الساخنة التى تستخدم فى علاج بعض الامراض منها الامراض الجلدية وامراض العظام والام المفاصل ومرض الروماتيزم وغيرها ، لذا يفد اليها السائحين من مختلف انحاء العالم بغرض الشفاء والتمتع بجو بيئة طبيعية ذو هواء نقى وسماء صافية وجو جاف طول العام ومساحات خضراء.

اهم معالم السياحة الاثرية في محافظة الوادي الجديد

  • متحف بدر عبد المغنى

يوجد فى واحة الفرافرة ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد اقامه الفنان التشكيليى بدر عبد المغنى فى منزله بغرض الحفاظ على تراث الوادى الجديد بلوحاته المتعددة ، فقد استغل فنه فى التعبير عن حياة اهل الواحة فى مختلف طقوسهم واساليب حياتهم وتعاملتهم اليومية ، منها طقوس اعراس الزواج وطقوس المغادرة للحج ونماذج من المشغولات اليدوية مستخدما مواد حجرية ورملية وخشبية للتعبير عن ذلك.

  • كهف جارة

يوجد فى واحة الفرافرة على هضبة الحجر الجيرى ، يوجد على جدرانه رسومات ونقوش تعبر عن مجموعة من الانشطة التى كانت تمارس فى القدم منها رياضة الصيد ، كما يتميز الكهف برسومات وتكوينات مدلاه من سقفه صعودا وهبوطا تجعلة كهف فريد من نوعه كما يوجد بجواره كثبان رملية.

  • قرية القصر الاسلامية

توجد بمدينة موط الواقعة فى واحة الداخلة ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد ترجع تسميتها بهذا الاسم نسبة الى قصر الحاكم الموجود بها ، تعتبر نموذج رابع يعبر عن العمارة العثمانية المتميزة بما تميز به من تخطيط هندسى رائع ومتمز من حيث تقسيم دوربها وحارتها واحياءها ، فكان لكل حارة باب وكل 10 حارات باب كبير اخر ، تعتبر اول قرية تستقبل القبائل الاسلامية عام 50 ه بعد الفتح الاسلامى فى الواحات ، تحتوى على العديد من الاماكن والمقتنات والقطع الاثرية التى ترجع الى عصور مختلفة ، منها نصوص ووثائق ولوحات تعبر عن تاريخ الواحة ، محكمة ذو صحن واسع بها حجرة للقاضي وحجرتين للمجرمين ، بقايا مسجد يرجع تاريخه الى القرن الاول الهجري ومساجد اخرى ترجع للعصر التركى والمملوكى ، ومأذنه قديمة تتكون من 3 طوابق وارتفاعها 21م.

  • واحة موط

تقع وسط الصحراء الغربية المصرية فى واحة الداخلة ، تحتوى على معبد للاسرة 26 الفرعونية ، كما تضم بقايا مقابر على شكل مصاطب منقوشة برسوم وكتابات عن الموت والايمان بوجود حياة اخرى يجب الاستعداد اليها.

  • اثار المزوقة

تقع على بعد 37كم من منطقة موط فى واحة الداخلة ، تعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد عبارة عن جبانة تضم مجموعة من المقابر ترجع الى العصر الرومانى ، تضم جدران تلك المقابر رسوم ونقوش تصور اله الزرع واله الماء ومزارع الشعير ومزارع النخيل والطيور واداوت التحنيط ومعتقدات عن الحساب والعقاب.

  • قرية البشندي

تقع فى واحة الداخلة وتتميز مبانى القرية بطراز فن العمارة الفرعوني ، تحتوى على مقبرة كيتانوس وهى مقبرة من الحجر الرملى بها نقوش تعبر عن الموت والبعث والحساب ، كما تحتوى على مقبرة الشيخ البشندى وهو شيخ القرية فى فترة حكم الاتراك ، تحتوى القرية ايضا على مقتنيات وقطع اثرية ترجع الى العصر البطلمى.

  • معبد دير الحجر

يقع فى واحة الداخلة ويعود تاريخة الى عصر الامبراطور الرومانى نيرون ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد تم بناءه من الحجر الرملى وجدرانه منقوشه بنقوش تعكس صور ومراسم عن العقيدة الفرعونية ، تم بناءه لعبادة قالوق مصر (الاله امون – الالهة موت – الاله خنسو).

 

  • صخرة الجمل الرابض

توجد فى قرية تنيدة بمدينة بلاط التابعة لواحة الداخلة ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد عبارة عن صخرة كبيرة تشبة الجمل الرباض وتشكلت بذا الشكل نتيجة لعوامل التعرية والترسيب والنحت وغيرها من العوامل البيئية ، تعتبر واحدة من اشهر صخور الوادى الجديد.

  • مقابر البجوات

توجد فى واحة الخارجة خلف معبد هبيسس ، عبارة عن مجموعة من المقابر الاثرية المسيحية ويرجع تاريخيها الى القرن الثانى الميلادى ، تتميز مقابرها بقباب من الطوب اللبن ورسوم وكتابات ونقوش على جدارنها ذو الوان زاهية تستعرض مناظر من كتب التوراه وكتابات مقتبسة من كتب العهد القديم ، كما يوجد بها عدد من المزارات الدينية منها مزار السلام ومزار الخروج وكنيسة السيدة العذراء ، كنيسة السيدة العذراء مكونة من 3 اروقة ويعود تاريخها الى القرن الخامس الميلادى.

  • متحف اثار الوادى الجديد

يوجد فى واحة الخارجة ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد يضم مجموعة من القطع والمقتنيات الاثرية المتنوعة التى تحكى تاريخ الحضارة المصرية من بداية عصور ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث ، ومنها مجموعة من الاوانى الحجرية والاوانى الفخارية والسكاكين والتماثيل واللوحات الجنائزية ، ومن امثلة التماثيل الموجودة بالمتحف تماثيل على شكل ابو الهول ، تماثيل لكل عصر فرعونى مرت به مصر القديمة ، تماثيل للالهة منها تمثال الاله حورس وغيره.

  • معبد هيبس

يقع شمال واحة الخارجة ، تم بناءه من الحجر الرملى بمنطقة اعلى من مستوى الاراضى المحيطة به على مساحة تبلغ 798كم مربع ، بدا بناءه الملك ايزيس فى عهد الاسرة السادسة والعشرين وانهى بناءه الملك تحتمس الثانى ، تم بناءه لعبادة ثالوث مصر (امون- موت-خونسو) ، يعتبر معبد هبيس معبد دينى لعبادة الالهة ، يتكون من صرح كبير وفناء مكشوف وصالة اعمدة وقدس الاقداس ، يضم مجموعة من المقتنيات واللوحات والقطع والرسوم والكتابات الاثرية التى ترجع الى عصور تاريخية مختلفة منها العصر الفرعونى والفارسى والبطلمى والرومانى وغيرها.

  • معبد الناضورة

يقع فى الجهة الشرقية الجنوبية لمعبد هبيس في واحة الخارجة ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد تم بناءه على ربوة عالية لاستخدامه كمركز للمراقبة والاستطلاع فى عصر المماليك والاتراك ، يعتبر واحد من اهم المعابد الحصينة الموجودة فى منطقة الواحات ضد هجمات اللصوص والاعداء ، كما تتميز جدرانه بكتابات ورسوم ونقوش هيروغليفيه تمنحها جذابية وسحر خاص.

  • منطقة اللبخة

تقع شمال واحة الخارجة ، يوجد بها بيوت اثرية مبنية من الطوب اللبن وبقايا قلعة وقصر ومقابر ترجع الى العصور الفرعونية والرومانية وغيرها ، تتميز بوجود عدد كبير من اشجار اللبخ والاكاسيا والدوم ، ويرجع تسميتها الى شجرة اللبخ الموجود بها ، كما يوجد بها ايضا قنوات الرى بغرض تجميع المياه لرى الاراضي الزراعية ويرجع تاريخيها الى العصر الروماني.

  • معبد غويطة

يقع جنوب واحة الخارجة ويرجع تاريخية الى الاسرة 27 الفرعونية ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد يطلق علية ايضا (معبد قصرغويطة) ، يعتبر قلعة تاريخية نظرا لوجوده على منطقة جبلية مرتفعة ، يحيط به سور بارتفاع 10م كحصن من الاعداء ، يضم المعبد مقتنيات ورسومات تمثل الفترات التاريخية المختلفة التى مرت بها الواحة.

  • معبد قصر الزيان

يقع جنوب معبد غويطة فى واحة الخارجة ، شيد لعبادة الاله (امون هيبت)فى العصر البطلمى ، تستعرض جدران المعبد نقوس ورسوم وصور لطقوس الملوك فى تقديم القرابين للالهه.

  • قصر مصطفى الكاشف

يقع خلف مقابر البجوات فى واحة الخارجة ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد عبارة عن بقايا حصن روماني ضخم يوجد به مساكن لممارسة العبادات والطقوس الدينية ومساكن لسكن التجار العابرين.

  • معبد دوش

يقع فى قلب الصحراء بواحة باريس ، عبارة عن معبد مبنى من الطوب اللبن تم بناءه فوق صرح الالهه ايزيس وسرابيس ، كما تتميز جدران المعبد بنقوش ورسوم وصور لامبراطور ترجمان وهادريان يقدومون قرابين لالهة المعبد.

اهم معالم السياحة البيئية في محافظة الوادى الجديد

  • محمية الصحراء البيضاء

تقع فى واحة الفرافرة ، تبلغ مساحتها 3010كم مربع ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد يوجد بها عيون مياه منها عين السرو وعين المكفى وغيرها ، تحيط بها اشجار النخيل واشجار الاكاسيا وغيرها ، تحتوى على نباتات صحراوية وحيوانات برية مثل  الغزال والكبش وغيرها ، كما تحتوي ايضا على كهوف وابار مياة منها بئر 6 الذى تصل درحة حرارته الى24 درجة مئوية طوال العام ، يوجد بها منطقة المشروم من اكثر المناطق جذبا داخل المحمية وسميت بهذا الاسم نسبة الى صخورها التى تشبه شكل عيش الغراب كما تتميز المحمية بصخورها الطباشرية البيضاء لذا يطلق عليها (محمية واحة الثلوج).

  • محمية الجلف الكبير

نقع فى الجزء الجنوبى الغربى من الوادى الجديد ، تبلغ مساحتها 48الف و523كم ، تضم مجموعة من الكثبان الرملية والصخور الرملية والوديان وسلاسل بحر الرمال الاعظم وحقول النيازك والنباتات الصحرواية الى تدعم حياة الحيوانات والطيور البرية ، لذا تعتبر محمية الجلف الكبير مقصد لرحلات السفارى والرحلات العلمية.

اهم معالم السياحة العلاجية في محافظة الوادى الجديد

  • ابار موط الساخنة

تقع على بعد 3كم من مدينة موط فى واحة الداخلة ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد عبارة عن مجموعة من الابار ذات تدفق مائى ذاتى تصل درحة حرارة المياه فيها الى 43 درجة مئوية ، تحتوي تلك المياة على عناصر معدنية وكبريتية تعالج الام المفاصل والام العظام وامراض الروماتيزم ، لذا تعتبر ابار موط وجهه للسياحة العلاجية في الوادي الجديد.

  • منتجع لودج

يعتبر واحد من اهم المنتجعات السياحية في واحة الداخلة ، يتميز بمبانى ومنشآت من الخشب والطوب اللبن تحاكي جو الواحة ، كما يتميز ايضا بخدمة فندقية متميزة توفر جميع سبل الراحة للسائح.

  • ابار بولاق

تقع جنوب واحة الخارجة ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد عبارة عن مجموعة من الابار تدفق منها المياه الساخنة وتصل فيها درجة المياة الى 44درجة مئوية ، مياه تلك الابار غنية بعناصر معدنية وكبريتية مفيدة لعلاج الام المفاصل والام العظام والصدفية والام الغضروف لذا تعتبر قبلة للساحة العلاجية فى الوادي الجديد.

اهم معالم السياحة الثقافية فى محافظة الوادي الجديد

    • مكتبة مصر العامة بالوادي الجديد

توجد بشارع عبد الناصر بوسط مدينة الخارجة ، يعد من اهم اماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد افتتحتها سوزان مبارك على مساحة تبلع 8800م ، منها 1132م مبنى المكتبة والمتبقي مساحات خضراء ومسرح رومانى لاقامة الانشطة المختلفة عليه ، تضم المكتبة مجموعة متنوعة ومختلفة من القاعات منها قاعة اطلاع للكبار وقاعة اطلاع للاطفال وقاعة كمبيوتر للكبار وقاعة كمبيوتر للاطفال وقاعة لاطلاع لذوى الاحتياجات الخاصة وغيرها من القاعات ، لذا تعتبر مكتبة الوادي مقصد ثقافى لجميع الاعمار.

يمكنك ايضا مشاهدة:

صور أماكن السياحة في محافظة الوادي الجديد

ابار موط الساخنة

ابار موط الساخنة

صخرة الجمل الرابض

صخرة الجمل الرابض

كهف جارة

كهف جارة

متحف بدر عبد المغنى

متحف بدر عبد المغنى

محمية الصحراء البيضاء

محمية الصحراء البيضاء

معبد دير الحجر

معبد دير الحجر

معبد هيبس

معبد هيبس

مكتبة مصر العامة بالوادي الجديد

مكتبة مصر العامة بالوادي الجديد

منتجع لودج

منتجع لودج

منطقة اللبخة

منطقة اللبخة

 

يمكنك ايضا متابعتنا باستمرار على موقعنا لتشاهد كل جديد وحصري فى عالم السياحة بمصر.

شكرا لكم على الدعم ونتمنى ان تكونوا قد استفدتم و استمتعتم معنا.